الأهداف والمهام العامة للوزارة

الأهداف والمهام العامة للوزارة


مادة (3) : تهدف الوزارة إلى تنظيم الهجرة والعمل بالخارج وتقديم الرعاية للمغتربين وحماية حقوقهم ومصالحهم في الداخل والخارج والترويج للاستثمار في أوساط المغتربين بما يخدم التنمية الاقتصادية للبلاد وتتولى على وجه الخصوص ممارسة المهام والاختصاصات الآتية:

1- رسم الاستراتيجيات والسياسات الكفيلة بتحقيق أهداف الوزارة في مجال تنظيم الهجرة والعمل بالخارج والترويج للاستثمار ورعاية المغتربين وحماية حقوقهم واقتراح التشريعات والقوانين والخطط والوسائل اللازمة لتحقيقها .

2- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة في بلدان الإغتراب حول الإجراءات والنظم الهادفة إلى تنظيم العلاقة بين المغترب (ورب عمله أو كفيله) بما لا يضر بمصالح المغترب أو ضياع حقوقه وبما يعزز أواصر الإخاء والمحبة بين الأشقاء والأصدقاء .

3- دراسة أسباب الهجرة والإغتراب غير النظامية والعمل على حلها بالتنسيق مع الدول المعنية .

4- اقتراح التشريعات والنظم الكفيلة بتنظيم مكاتب تشغيل العمالة اليمنية في الخارج والإشراف على أعمالها وتقييمها ومنحها التراخيص لمزاولة المهنة .

5- السعي نحو الحصول على المساعدات من المنظمات العربية والإقليمية والدولية والوكالات المتفرعة عنها لتمويل مشاريع المسوحات والبحوث والدراسات الخاصة بالهجرة والمهاجرين وإقامة المعاهد التخصصية لتأهيل وتدريب المغتربين وذلك بالتنسيق مع الإدارات المختصة بالوزارة والجهات ذات العلاقة .

6- الترويج للاستثمار في أوساط المغتربين عن طريق الندوات والبرامج اللازمة لذلك.

7- إبرام اتفاقيات مع الدول المستضيفة للعمالة و الإسهام في تطوير العلاقات معها بما يكفل الحصول على الامتيازات والتسهيلات للعمالة اليمنية .

8- تزويد المغتربين بكافة التفاصيل والدراسات حول فرص الاستثمار داخل الجمهورية وإطلاعهم
على كافة التسهيلات والامتيازات التي يمكن منحها لهم .

9- الدفاع عن حقوق ومصالح المغتربين بما لا يتعارض مع قوانين وأنظمة البلدان التي يقيمون فيها ووفقاً للاتفاقيات الدولية والإقليمية وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

10- إعداد الدراسات والأبحاث العلمية حول اقتصاديات الهجرة والإغتراب وتحويلات واستثمارات المغتربين واقتراح الحلول والوسائل المناسبة لتعزيز شراكة المغتربين في برامج التنمية المستدامة داخل الجمهورية .

11- تقديم الرعاية للمغتربين في الداخل والخارج واتخاذ الإجراءات الكفيلة بمساعدة الجاليات اليمنية لتسيير مهامها وتحقيق أهدافها بما يعزز من ارتباطها بالوطن وذلك بحسب الظروف والإمكانيات المتاحة .

12- الحفاظ على الهوية الثقافية والقيم الإجتماعية للمغتربين وتوثيق صلاتهم وروابطهم بالوطن.

13- تنظيم وتوسيع قنوات الاتصال مع المغتربين وهيئات الجاليات في بلدان الإغتراب وتعيين ملحقين فنيين في مناطق الإغتراب ذات الكثافة بالتنسيق مع وزارة الخارجية ووفقاً للتشريعات النافذة.

14- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة داخل الجمهورية لاستيعاب المغتربين في سياسات وخطط التنمية الإجتماعية والإقتصادية ، وكذا لأغراض تحسين نوعية الخدمات والتسهيلات اللازم تقديمها لهم .

15- تسمية مندوبين عن الوزارة في المنافذ البرية والبحرية والجوية لخدمة وتسهيل معاملات المغتربين العائدين بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

16- إتخاذ التدابير الكفيلة بتوحيد وتنظيم جهود المغتربين لتفعيل مركزهم ودورهم في بلدان اغترابهم من جهة ولضمان مشاركتهم في عملية التنمية الإجتماعية والإقتصادية في وطنهم من جهة أخرى.

17- التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لشمول المغتربين في نظام التأمينات الإجتماعية وفقاً للتشريعات النافذة .

18- العمل على تشجيع وحماية استثمارات المغتربين في الداخل والخارج بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة .

19- تطوير الرسالة الإعلامية الموجهة للمغتربين وبما يتناسب مع التطورات والمتغيرات المحلية والخارجية .

20- إنشاء وتفعيل نظام المعلومات بما يكفل توفير البيانات والمعلومات الأساسية والنوعية والكمية عن المغتربين.

21- المشاركة في عضوية اللجان والمجالس الوزارية المشكلة ذات الصلة بقضايا الهجرة والإغتراب وفقاً للتشريعات النافذة.

22- الإعداد والتحضير لأعمال المؤتمر العام للمغتربين ومتابعة تنفيذ التوصيات الصادرة
عنه طبقاً للنظم المتبعة.

23- الإشراف على انتخابات الهيئات الإدارية لهيئات جاليات المغتربين بالخارج وأنشطتها بالتنسيق مع المنظمات الإقليمية والدولية ذات العلاقة بالهجرة .

24- تمثيل الجمهورية في المؤتمرات والاجتماعات والندوات الإقليمية والدولية ذات الصلة بأنشطتها .

25- أي مهام أو إختصاصات أخرى تقتضيها طبيعة نشاطها أو تنص عليها التشريعات النافذة .


المصدر:  إدارة المعلومات        11/03/2020  
اطبع عرض القسم اضف للمضلة

  مواضيع متعلقة
  • خطة عمل وزارة شئون المغتربين

  • فروع الوزارة

  • نبذة تعريفية عن الوزارة

  • الهيكل واللائحة التنظيمية

  • الرسالة

  • الرؤية

  • الأهداف